تجربة اولاين تجربة اولاين
أحدث الأخبار
Loading...

آخر الأخبار

أحدث الأخبار
Loading...
جاري التحميل ...

شاركونا تعليقاتكم

ايلون ماسك



إيلون ماسك من مواليد 28 يونيو 1971 ، رجل أعمال أمريكي مولود في جنوب إفريقيا شارك في تأسيس شركة الدفع الإلكتروني بايبال وشكل شركة سبيسكس، التي تصنع مركبات الإطلاق والمركبات الفضائية. كان أيضًا أحد أوائل المستثمرين المهمين في شركة تصنيع السيارات الكهربائية تسلا، وكذلك الرئيس التنفيذي لها.

نشأته وحياته

ولد ماسك من أب جنوب أفريقي وأم كندية. أظهر موهبة مبكرة في مجال الكمبيوتر وريادة الأعمال. في سن الثانية عشرة ابتكر لعبة فيديو وباعها لمجلة كمبيوتر. في عام 1988 ، بعد حصوله على جواز سفر كندي ، غادر ماسك جنوب إفريقيا لأنه لم يكن على استعداد لدعم الفصل العنصري من خلال الخدمة العسكرية الإجبارية ولأنه سعى وراء الفرص الاقتصادية الأكبر المتاحة في الولايات المتحدة.

بايبال وسبيسكس

التحق ماسك بجامعة كوينز في كينغستون ، أونتاريو ، وفي عام 1992 انتقل إلى جامعة بنسلفانيا ، فيلادلفيا ، حيث حصل على درجة البكالوريوس في الفيزياء والاقتصاد في عام 1997. التحق بكلية الدراسات العليا في الفيزياء بجامعة ستانفورد في كاليفورنيا ، لكنه تركها بعد يومين فقط لأنه شعر أن الإنترنت لديها قدرة أكبر على تغيير المجتمع من العمل في الفيزياء. في عام 1995 أسس Zip2 ، وهي شركة تقدم خرائط وأدلة أعمال للصحف على الإنترنت. في عام 1999 ، تم شراء Zip2 من قبل الشركة المصنعة للكمبيوتر كومباك مقابل 307 مليون دولار ، ثم أسس ماسك شركة خدمات مالية عبر الإنترنت ، X.com ، والتي أصبحت فيما بعد بايبال ، والتي تخصصت في تحويل الأموال عبر الإنترنت. اشترى المزاد الإلكتروني ابي بايبال في عام 2002 مقابل 1.5 مليار دولار.

شاهد الإطلاق الناجح لكبسولة سبيسكس دراكون ، 25 مايو 2012

شاهد الإطلاق الناجح لكبسولة سبيسيكس دراكون ، 25 مايو 2012 شاهد جميع مقاطع الفيديو لهذا المقال

كان ماسك مقتنعًا منذ فترة طويلة أنه لكي تبقى الحياة ، يجب أن تصبح البشرية نوعًا متعدد الكواكب. ومع ذلك ، كان غير راضٍ عن التكلفة الباهظة لقاذفات الصواريخ. في عام 2002 أسس شركة Space Exploration Technologies (سبيسكس) لصنع صواريخ بأسعار معقولة. كان أول صاروخين لها هما فالكون 1 (تم إطلاقه لأول مرة في عام 2006) والصواريخ الأكبر فالكون 9 (تم إطلاقها لأول مرة في عام 2010) ، والتي صممت لتكلفة أقل بكثير من الصواريخ المنافسة. تم تصميم صاروخ ثالث ، فالكون هيفي (تم إطلاقه لأول مرة في عام 2018) ، ليحمل 117000 رطل (53000 كجم) إلى المدار ، أي ما يقرب من ضعف أكبر منافس لها ، دلتا 4 الثقيلة التابعة لشركة بوينج ، مقابل ثلث التكلفة. أعلنت شركة سبيسكس عن خليفة لـ Falcon 9 و Falcon Heavy: نظام Super Heavy-Starship. ستكون المرحلة الأولى من Super Heavy قادرة على رفع 100000 كجم (220.000 رطل) إلى مدار أرضي منخفض. ستكون الحمولة هي Starship ، وهي مركبة فضائية مصممة لتوفير النقل السريع بين المدن على الأرض وبناء قواعد على القمر والمريخ. طورت سبيسكس أيضًا مركبة Dragon الفضائية ، التي تحمل الإمدادات إلى محطة الفضاء الدولية (ISS). يمكن أن تحمل Dragon ما يصل إلى سبعة رواد فضاء ، وكان لديها طاقم طيران يحمل رواد الفضاء دوج هيرلي وروبرت بهنكن إلى محطة الفضاء الدولية في عام 2020. تم إطلاق أولى الرحلات التجريبية لنظام Super Heavy-Starship في عام 2020. بالإضافة إلى كونه الرئيس التنفيذي لشركة سبيسكس، كان ماسك أيضًا كبير المصممين في بناء صواريخ Falcon و Dragon و Starship.


شركة تسلا

كان ماسك مهتمًا منذ فترة طويلة بإمكانيات السيارات الكهربائية ، وفي عام 2004 أصبح أحد الممولين الرئيسيين لشركة تسلا Motors (التي أعيدت تسميتها لاحقًا إلى Tesla) ، وهي شركة سيارات كهربائية أسسها رواد الأعمال Martin Eberhard و Marc Tarpenning. في عام 2006 ، قدمت تسلا سيارتها الأولى ، رودستر ، والتي يمكن أن تسافر 245 ميلاً (394 كم) بشحنة واحدة. على عكس معظم السيارات الكهربائية السابقة ، التي كان ماسك يعتقد أنها ممتلئة وغير مثيرة للاهتمام ، كانت سيارة رياضية يمكن أن تسير من صفر إلى 60 ميلاً (97 كم) في الساعة في أقل من أربع ثوانٍ. في عام 2010 ، جمع الطرح العام الأولي للشركة حوالي 226 مليون دولار. بعد ذلك بعامين ، قدمت تسلا طراز S سيدان ، والذي نال استحسان نقاد السيارات لأدائها وتصميمها. حازت الشركة على مزيد من الثناء على طرازها X الفاخر من سيارات الدفع الرباعي ، والذي تم طرحه في السوق في عام 2015. ودخل الطراز 3 ، وهي سيارة أقل تكلفة ، في الإنتاج في عام 2017 وأصبحت السيارة الكهربائية الأكثر مبيعًا على الإطلاق.


لم يكن ايلون راضٍ عن التكلفة المتوقعة (68 مليار دولار) لنظام السكك الحديدية عالية السرعة في كاليفورنيا ، اقترح ماسك في عام 2013 نظامًا بديلًا أسرع ، Hyperloop ، وهو أنبوب هوائي يمكن أن يسافر فيه جراب يحمل 28 راكبًا لمسافة 350 ميلاً (560 كم) بين لوس أنجلوس وسان فرانسيسكو في 35 دقيقة بسرعة قصوى تبلغ 760 ميلاً (1220 كم) في الساعة ، وهي سرعة تقارب سرعة الصوت. ادعى ماسك أن Hyperloop سيكلف 6 مليارات دولار فقط وأنه مع مغادرة الكبسولات كل دقيقتين في المتوسط ​​، يمكن للنظام استيعاب ستة ملايين شخص يسافرون في هذا الطريق كل عام. ومع ذلك ، قال ، بين تشغيل سبيسكس و تسلا ، لم يستطع تخصيص الوقت لتطوير Hyperloop.


عن الكاتب

ou fa ae

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

تجربة اولاين